الجمعة، 27 مارس 2015

أحكام الخُفيّن:"💛

-🌸
أحكام الخُفيّن (  ١) : 

الخفاف: ما يلبس على الرجل من جلد ونحوه. 
الجوارب: ما يلبس عليها من قطن ونحوه، وهو ما يعرف بالشراب.


- كم مدة المسح ومتى تبدأ ؟ 

 للمسافر ٣ أيام بلياليها أي (٧٢ ساعة)، وللمقيم يوم وليلة أي (٢٤ ساعة)، تبتديء هذه المدة من أول مسح، فيحسب من أول مرةٍ مسح إلى دورها من اليوم الثاني.
 فإذا مسح في تمام الساعة الثانية عشرة من اليوم فإنه له أن يمسح إلى تمام الساعة الثانية عشرة من اليوم الذي يليه، وإذا مسح قبل انتهاء المدة وبقي على طهره فإنه إذا انتهت المدة وهو على طهره فإنه لا ينتقض وضوءه، يبقى على وضوئه حتى ينتقض بناقضٍ معلوم.


- ما هي كيفية المسح الصحيحة ؟

كيفية المسح على الشراب أن يبُلّ الإنسان يديه بالماء، ثم يمسح من أطراف الأصابع إلى الساق، يمر بيده مرة واحدة من أطراف الأصابع إلى الساق، إن شاء مسح اليمنى قبل اليسرى، وإن شاء مسحهما جميعًا؛ لأن السنة في ذلك محتملة لهذا ولهذا، والأمر في ذلك واسع، والراجح عندي أنه يمسح الرجل اليمنى قبل اليسرى؛ وذلك لأن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- يعجبه التيامن في تنعله وتطهره، وفي شأنه كله.

* ابن عثيمين -رحمه الله- .

"زِدني عِلما" 🌿.






-🌸
أحكام الخفين (٢) :


- ماحكم لبس الجوارب لقصد سقوط الغسل؟

لا بأس أن يلبس ليمسح، لكننا لا نُحبّذ له هذا؛ لأن غسل الرجل إذا كانت مكشوفة أفضل من المسح عليها.

- ما الحكم فيما لو مسح مقيم ثم سافر وعكسه؟

إذا مسح مقيم ثم سافر -قبل تمام مدة مسح المقيم- فإنه يتم مسح مسافر،
والعكس فلو مسح مسافر ثم وصل لبلد إقامته فإنه يتم مسح مقيم إن بقي من المدة شيء، وإن انتهت المدة خلع.

- ما الحكم فيما لو لبس خفًا على خف؟

إن كان قد لبس الخف الثاني على غير طهارة فلا يجوز له أن يمسح عليه بل يجب أن يمسح على الأول،
أما إن لبس الثاني على طهارة جاز له أن يمسح عليه مادامت المدة باقية لكن تحسب المدة من المسح على الأول لا من المسح على الثاني .

* ابن عثيمين -رحمه الله- .


"زدني عِلما" 🌿.







-🌸
أحكام الخفين (٣) :

- هل يجوز المسح على الخُف المخرّق؟

القول الراجح أنه يجوز المسح على الخف المخرّق وعلى الجورب الخفيف الرهيف الذي تبدو منه البشرة؛ لأنه لا دليل على اشتراط أن لا يكون فيه خرق أو شق أو أن لا يكون خفيفاً، ولو كان هذا شرطاً  لجاء في الكتاب والسنة، والأصل في جواز المسح على الجورب والخف التخفيف على الأمة.

- هل النية واجبة بمعنى أنه إذا أراد لبس الشراب أو الكنادر ينوي أنه سيمسح عليهما، وكذلك نية أنه سيمسح مسح مقيم أومسح مسافر أم هي غير واجبة؟

النية هنا غير واجبة؛ لأن هذا عمل عُلّق الحكم على مجرد وجوده فلا يحتاج إلى نية ، كما لو لبس الثوب فإنه لا يشترط أن ينوي به ستر عورته في صلاته مثلا .
 ولا كذلك نية المدة بتحديد مسح مقيم أو مسح مسافر. 

- ما حكم خلع الشراب أو بعض منها ليحك بعض قدمه أو يزيل شيئاً في رجله كحجر صغير ونحوه؟

إذا أدخل يديه من تحت الشراب (الجوارب) فلا بأس في ذلك ولا حرج،
أما إن خلعها؛ فـيُنظر إن خلع جزءًا يسيرًا فلا يضر، وإن خلع شيئاً كثيراً بحيث يظهر أكثر القدم فإنه يبطل المسح عليهما في المستقبل. 

*ابن عثيمين - رحمه الله - 

"زِدني عِلما" 🌿.








-🌸 
أحكام الخفين (٤) :

- ما الحكم فيما لو شك في وقت ابتداء المسح؟

يبني على اليقين فإذا شك هل مسح لصلاة الظهر أو لصلاة العصر فإنه يجعل ابتداء المدة من صلاة العصر لأن الأصل عدم المسح .
*ابن عثيمين -رحمه الله-

- ما الحكم فيما لو صلى بعد انتهاء مدة المسح ناسيًا ؟

إذا كان يصلي فتذكر أثناء الصلاة أنه مسح بعد انتهاء المدة فعليه أن يخرج من الصلاة لأن طهارته غير صحيحة ، وإن لم يتذكر إلا بعد الصلاة فعليه أن يعيد الطهارة والصلاة .
* فتاوى اللجنة الدائمة.

- ما الحكم فيما لو نزع جوربه ثم أعاده وهو على وضوئه ؟

لا يخلو من حالين :
 الأولى: أنه لم ينتقض وضوءه بعد لبسه فلا حرج عليه أن يعيده ويمسح عليه إذا توضأ .

الثانية: إذا كان هذا الوضوء وضوءا مسح فيه على شرابه لم يجز له إذا خلعه أن يلبسه ويمسح عليه لأنه لابد أن يكون لبسه على طهارة بالماء . 

*ابن عثيمين -رحمه الله- .

" زدني عِلما " 🌿





-🌸

أحكام الخُفيّن (٥) :

- هل ينتقض الوضوء بانتهاء مدة المسح؟

الصحيح أنه لا ينتقض بانتهاء مدة المسح، فمثلاً لو كانت تنتهي مدة المسح الساعة الثانية عشرة ظهراً، وبقيتَ على طهارتك إلى الليل فأنت على طهارتك، وذلك لأنه ليس هناك دليل على انتقاض الوضوء بانتهاء مدة المسح، فانتهاء مدة المسح ينتهي به المسح فقط، ولا تنتهي بانتهائه الطهارة.

- إذا مسح الشخص على الجورب، ثم نزعه، هل تنتقض طهارته؟

إذا مسح الجورب، ثم نزعه، فإنه طهارته لا تنتقض؛ بل هي باقية حتى يُحْدِث، فإذا طُلِب منا الدليل، قلنا: الدليل على من قال: إنها تنتقض؛ لأن هذه طهارة ثبتت بالشرع، فلا تنتقض إلا بدليل من الشرع، وليس في الكتاب والسنة ما يدل على أن خَلْع الجورب بعد مسحه ينقض الطهارة، فيبقى على طهارته، حتى يُحْدِث، ثم يتوضأ.

* ابن عثيمين -رحمه الله- . 

"زِدني عِلما" 🌿.








-🌸

أتمَمنا -بفضلِ الله- أهمّ مسائل المسح على الخُفيّن، ونرجو أن نكون وُفّقنا في إعدادها، وأن تكونوا انتفعتم بها.

مَن لديه استفسار أو إشكال؛ يُخبرنا به لِنحاول جاهدين البحث عن جوابِه ما استطعنا إلى ذلك سبيلا. 

* من الأفضل أن تضعوا ما حَوته هذه السلسلة من رسائل في الملاحظات للرجوع إليها عند الحاجة.

نفعنا الله بما تعلّمنا ورزقنا العمل به.

"زِدني عِلما" 🌿.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

"الدعاء عطاء".❤️